الأخبارسياسة واقتصاد

منظمة “الفاو” أسعار المواد الغذائية تسجل أعلى ارتفاع خلال مايو الماضي

كشف مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لأسعار الغذاء، عن أسرع زيادة شهرية للغذاء في شهر مايو الماضي، ليصل إلى أعلى قيمة له منذ سبتمبر 2011، حتى مع اقتراب الإنتاج العالمي للحبوب من مستوى قياسي جديد.

وبحسب بيانات منظمة “الفاو” بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء 127.1 نقطة في مايو، بارتفاع بنسبة 4.8 في المائة عن مستواه في أبريل، و39.7 في المائة عن مستواه في مايو 2020.

وذكر البيان، أن ارتفاع الأسعار العالمية للزيوت النباتية والسكر والحبوب أدqى إلى ارتفاع المؤشر لأعلى قيمة له منذ عقد من الزمن. وأوضح بيان المنظمة الدولية، أن مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، يرصد ويتتبع التغييرات الشهرية في الأسعار العالمية للسلع الغذائية المتداولة بشكل شائع، مثل الحبوب واللحوم والزيوت والأرز والألبان، وبحسب المؤشر: ارتفعت أسعار الحبوب بنسبة 6 في المائة من أبريل، مدفوعة بأسعار الذرة العالمية التي تجاوزت 89.9 في المائة في المتوسط من قيمتها قبل عام.

وأظهرت أسعار القمح العالمية انخفاضا في أواخر الشهر، لكنها ارتفعت في المتوسط بنسبة 6.8 في المائة في مايو مقارنة بمستويات شهر أبريل، في حين ظلت أسعار الأرز الدولية ثابتة، وارتفع مؤشر الفاو لعار الزيوت النباتية بنسبة 7.8 في المائة ، كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 6.8 في المائة من أبريل.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 2.2 في المائة من أبريل، مع ارتفاع أسعار جميع أنواع اللحوم بسبب تسارع وتيرة مشتريات الواردات من الصين، كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8 في المائة في الشهر، بمتوسط 28 في المائة فوق مستواه قبل عام.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock