الأخبارسياسة واقتصاد

منحة يابانية بـ90 ألف دولار لصغار المزارعين في الأقصر

وقع سفير اليابان في مصر نوكي ماساكي، ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة تنمية الأسرة المصرية صفاء فهمي، عقد منحة بقيمة 89,820 دولار، وذلك في إطار برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي.
وذكرت سفارة اليابان، في بيان اليوم الخميس، أن المنحة تستهدف تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين في محافظة الأقصر من خلال إنشاء وحدة تجفيف بالطاقة الشمسية لإنتاج الطماطم المجففة، لزيادة القيمة المضافة لمحصول الطماطم وتقليل نسبة الخسائر، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية لبناء قدرات صغار المزارعين لزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية وتحسين مهارات المزارعين التسويقية . وسيقوم هذا المشروع بدعم حوالي 300 من صغار المزارعين من بينهم 90 سيدة، في إسنا بمحافظة الأقصر وذلك لضمان مصدر ثابت للدخل، حيث سيساهم إنشاء وحدة تجفيف طماطم بالطاقة الشمسية في تطوير المعالجة الصناعية وتحسين القيمة الكلية لزراعة الطماطم، خاصة لصغار المزارعين.
كما سيقوم المشروع بتحسين القدرات الفنية و التسويقية لصغار المزارعين حول كيفية التعامل مع محصول الطماطم خلال إنتاج الطماطم المجففة، مما يساعد على تقليل الخسائر من فائض الإنتاج وتوفير عرض ثابت خلال المواسم المختلفة.
وأكد السفير على أهمية هذا المشروع لتعزيز المستوى المعيشي لصغار المزارعين وتمكين المرأة وتحسين إنتاج محصول الطماطم بمنطقة إسنا حيث الخسائر التي ألحقت بمحصول الطماطم منذ عام 2017، بسبب تغير المناخ والآفات، معربا عن تقديره للعمل مع مؤسسة تنمية الأسرة المصرية للشراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.
من جانبها، أشارت مديرة المشروع بمؤسسة تنمية الأسرة المصرية إلى أهمية هذا المشروع لدعم كل من القطاع الزراعي وصغار المزارعين في إسنا. وسيتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، حيث ستقدم المؤسسة المزيد من التدريبات الضرورية لمدة عامين لبناء القدرات.
وتأتي هذه المنحة في إطار مساعدات الحكومة اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي والتي يقدم من خلالها الدعم المالي المباشر للمنظمات غير الهادفة للربح بما في ذلك المنظمات الغير حكومية في مجالات مثل الصحة والرعاية الاجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني.
وتم إطلاق هذا البرنامج للمنح في مصر عام 1994، وحتى يومنا هذا قامت اليابان بتنفيذ 167 مشروعاً فى مصر من خلال هذا البرنامج بتكلفة تعادل حوالي 9 ملايين دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock