الأخبارتقارير وتحقيقات

مشاريع التخرج صعوبة يواجهها الطلاب في السنة الأخيرة بالجامعة

 

تقرير : عائشة حافظ _ منه الله حسن

تتبني بعض كليات مصر في سنتها الأخيرة  فكرة مشاريع التخرج ،  وتوكل مهمة تنفيذها للطلاب ، الذي دائما ما يشعرون بالقلق حول كيفية اتمام المشروع .

وتختلف المشاريع وطريقة تنفيذها من كلية لأخري ومن قسم لآخر ، فهناك بعض المشاريع التي تكون نظرية كعمل بحث ، وأخري عملية بتنفيذ ما تم تعلمة بالكلية ، ويتم تنفيذها علي هيئة مجموعات من الطلاب ، وهناك من يقوم بها بصورة فردية ، وخلال هذا التقرير سنعرض لكم  بعض المشاريع التي ينفذها الطلاب .

مشروع كلية الآداب جامعة بنها قسم إعلام

ينقسم قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة بنها إلي شعبتين وهما:صحافة ، إذاعة

شعبة صحافة:يكون هناك دكتور مسئول عن مشاريع جميع الطلاب بتلك الشعبة مع وجود بعض المعيدين معه الذين يساعدونه في تنظيم المشاريع مع الطلاب.

يتبني كل 15 طالب فكرة مشروع ، ويتم عرضها علي الدكتور المسئول أولا لمعرفة ما إذا تم قبولها أو لا ، وفي حال قبولها يقسموا الطلاب مهام العمل فيما بينهم ، ليخرجوا في النهاية بمجلة تحمل الكثير من الحوارات والتحقيقات والتقارير الصحفية وغيرها.

شعبة إذاعة: يكون هناك دكتور مسئول أيضا عن هذه المشاريع ، ويعمل كل 10 إلي 15 طالب معا للعمل علي فيلم تسجيلي أو برنامج إذاعي لكن بشرط ان لاتزيد مدته عن 20 دقيقة.

مشروع كلية تربية بنها

تبنت الكلية  هذا العام فكرة مشروع محو الأمية ،  المشروع يتم تنفيذه بشكل فردي علي ان يقوم الطالب بالفرقة الرابعة  بمحو أمية شخص واحد ، أما طالب الفرقة الثالثة ففردين ، والفرقة الثانية 3 أفراد ، والفرقة الأولي فرد واحد ، ويقوم الطلاب بإختيار هؤلاء الأشخاص بنفسهم ، أو يستعينو بسجلات هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية  .

تقدم الكلية للطلبة المنهج الذي سيقوم بتدريسة وكافة التسهيلات لأداء مهمته بنجاح ، ويتم إختبار الأفراد في مراكز محو الأمية حول الجمهورية وتسليم الجامعة بيان بإجتيازهم الإختبار .

ويتوقف حصول طالب كلية التربية علي شهادة التخرج ، علي نجاح الأشخاص الذي يقوم بمحو أميتهم ، وللطالب فرص لانهائية من المحاولة في حال لم ينجح هؤلاء الأشخاص ، لهم فرصة بدخول الإختبار مرة أخري بعد مرور 3 أشهر .

وهناك جامعات أخري تتبع أسلوب آخر لكليات التربية، مشروع كلية تربية قسم بيولوجي عين شمس

في هذا القسم يقوم كل دكتور بتبني 3 طلاب لعمل بحث معين يقوموا بإختياره ، ومكون من 18 إلي 25 صفحة ، ولهم الحرية في عمل هذا البحث إما باللغة العربية او الإنجليزية وفي النهاية يقوموا بمناقشته بعد الإنتهاء منه.

كلية اللغات والترجمة 

وبالنسبة لكليات اللغات والترجمة ،فيقوم الطلاب  بتحليل روايات و دراسات علمية باللغات الأجنبية ، ويمكن عمل الطلاب يشكل فردي أو خلال مجموعات مكونة من 3 أفراد ويختبر كل طالب بشكل فردي .

صعوبات تواجه الطلاب خلال المشاريع

اختيار فكرة للمشروع، في المشاريع العملية، إذ يتوجب اختيار فكرة جديدة ومبتكرة وأدائها في أكمل وجه .

في المشاريع التي تعتمد علي العمل الجماعي تكون المشكلة الأكبر في إختيار الفريق، واختلاف الآراء داخل الفريق وتوزيع العمل .

العامل الزمني، فالطالب يتسابق مع الزمن لإختيار  فكره مشروعه ، وفريق العمل ، وأداء المشروع وتسليمة ، وبنفس الوقت عمل المهام التي يكلف بها بالجامعة وأداء الإختبارات .

بعض الكليات العملية  تعتمد في تدريسها  علي الجانب النظري فقط ، وفي السنة الأخيرة يُطالب الطلبة بالتنفيذ العملي والميداني ، تحت مسمي مشاريع التخرج ، وهم أبعد ما يكون عن ذلك.

بالنهاية، يسعي جميع الطلاب لإخراج أفضل ما لديهم حتي يحققوا أعلي نتيجة وأفضل مشروع ، لذا يجب علي كل مسئول عن المشاريع تسهيل المهمة علي الطلاب ومساعدتهم.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock