الأخبارسياسة واقتصاد

مدبولي يزور “كابسي للدهانات” خلال جولته ببورسعيد ومصنع ” ستار للأسماك”

كتب: إبراهيم عماد

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له شركة كابسي للدهانات، وهي شركة مساهمة مصرية.

وأشار مسئولو الشركة إلى أن تاريخ إنشاء الشركة يرجع إلى عام 2002، برأسمال مدفوع 300 مليون جنيه، ورأسمال مرخص مليار جنيه، كما يبلغ إجمالي الاستثمارات 1.244 مليار جنيه، ويصل عدد فريق العمل بالشركة إلى 1700 موظف ومهندس وعامل.

كما أشار المسئولون إلى أن إجمالي حجم مبيعات الشركة يصل إلى 3.1 مليار جنيه سنوياً، من خلال إجمالي مبيعات يبلغ 91 ألف طن، وتبلغ نسبة التصدير من إجمالي المبيعات حوالي 35% ، بينما تبلغ نسبة المبيعات المحلية 65% .

وحول منتجات الشركة، فقد أشار المسئولون إلى أن ٥٥% من المنتجات دهانات سيارات، و٢٥% دهانات مباني، و١٨% دهانات أعشاب، و٢% أحبار، وهناك ٨ فروع توزيع محلية، و٤٠ وكيلا وموزعا محليا، ويتم التصدير إلى ٦٠ دولة، وتمتلك الشركة ٤ أسماء تجارية، لافتين إلى أن من أبرز الدول التي يتم التصدير إليها هي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ونيجيريا، وإيطاليا، وإنجلترا.

وتمثل “كابسي للدهانات” 70% من إجمالي صادرات مصر من الدهانات، وتحتل الشركة المرتبة 62 في الترتيب العالمي من حيث حجم المبيعات، كما تعتبر أكبر منتج لدهانات السيارات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وفي الوقت نفسه من أكبر 20 شركة متخصصة في دهانات السيارات في العالم.

وأضاف مسئولو الشركة أن مصنع الشركة في بورسعيد مقام على مساحة ٢٣٨ ألف متر مربع، وهناك تجهيزات لمصنع العاشر من رمضان وهو في مرحلة التصميم على مساحة 150 ألف متر مربع، ومن المخطط أن تصل استثماراته إلى 500 مليون جنيه في المرحلة الأولى.

كما يمتلك المصنع مركز بحوث وتطوير يعمل به 120 باحثا مصريا، يعملون فى مجال تطوير منتجات الشركة، وهو ما مكن كابسي مصر من امتلاك براءات اختراع منتجات عديدة يتم تصديرها حول العالم.

وخلال جولته بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مصنع ” ستار ” للأسماك، والمقام على مساحة 14 ألف م، باستثمارات تتراوح ما بين 400 إلى 450 مليون جنيه.

وقال سيد حسين، مالك المصنع أن مصنعه ينتج بعض الأنواع المختلفة من الأسماك المحفوظة، وهي الهارنج، والتونة، والكافيار، مشيراً إلى أنه يتم إنتاج نحو 75 طنا يوميا من أسماك الهارنج، ويتم طرحه في الأسواق المحلية والدول العربية، كما يتم تصدير الإنتاج إلى عدد من دول الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن المصنع حاصل على موافقة لتصدير الأسماك المدخنة إلى دول الاتحاد الأوروبي، بواقع 3000 طن سنوياَ.

كما يتم تصدير أسماك الرنجة المجهزة إلى الولايات المتحدة، وإيطاليا، ونيوزيلاندا، وجميع الدول العربية، كما يتوافر خط إنتاج سمك التونة المصري، الذي يتم جلبه من البحر الأبيض المتوسط، ويتم تجهيزه بخامات مصرية خالصة، حيث تتمتع مصر بتوافر هذا النوع من الأسماك، لافتا إلى أن المعدات والآلات القائمة بالمصنع تنتج 300 علبة تونة في الدقيقة، كما أشار مالك المصنع إلى أنه يتم إنتاج سمك الكافيار بجميع أنواعه في المصنع، وفي الوقت نفسه أشار صاحب المصنع إلى أن هناك خط إنتاج آخر لإنتاج زيوت الأوميجا من مخلفات التونة، في مصنع جديد تم تشييده لهذا الغرض.

وناشد مالك مصنع ستار رئيس الوزراء دعم صناعة ” التونة” في مصر، لتعظيم الاستفادة من توافر الإمكانات اللازمة لذلك، وهو ما أكد عليه الدكتور مدبولي مشيرا إلى أن الدولة تقدم كافة أوجه الدعم والمساندة للقطاع الصناعي الجاد، كما أن الحكومة حريصة على أن تقدم الحلول المناسبة للتغلب على كافة المعوقات أمام هذا القطاع؛ مشيدا بحجم إنتاج مصنع أسماك ستار وتنوعه، ومؤكداً على دعم الدولة الكامل لقطاع تصنيع وتعليب الأسماك.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock