أخبار العالمسياسة واقتصاد

مجلس النواب اﻷمريكي يستعد لمحاكمة الرئيس دونالد ترمب برلمانيا

كتبت منى توفيق

من المتوقع اليوم اﻷربعاء أن يستعد مجلس النواب اﻷمريكي إلى إرسال مادتي لائحة اﻹجراءت الى مجلس الشيوخ التي من شأنها أن يقضي الى عزل الرئيس دونالد ترمب الى مجلس الشيوخ من أجل محاكمته برلمانيا.

وجاء ذلك حينما طلبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي من رئيس اللجنة القضائية أن يكون جاهزا كي يرسل الى مجلس الشيوخ الذي يسيطر علية الجمهوريين اﻻسبوع القادم قرار بتعيين ممثلي اﻹدعاء الذين يعرفون باسم مديري إجراءات العزل واحالة مادتي ﻻئحة اﻹجراءات الى مجلس الشيوخ بعد أن حصلت بيلوسي على ضمانات من مجلس الشيوخ بشأن سير عملية المحاكمة.

وسعى مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيين لحث نائب الرئيس ماك بنس على تفعيل المادة 25 من الدستور بعد تعديل الفقرة الاربعة منها التي تنص على إذا حصل نائب الرئيس على دعم أغلبية من أعضاء الحكومة أو هيئة قد تعيينها الكونغرس يمكنه إبلاغ رئيسي مجلس النواب والشيوخ أن الرئيس اﻷمريكي غير قادر على أداء مهامه يجوز لنائب الرئيس على الفور تولي هذه الوظائف بصفته رئيس مؤقت وإذا إعترض الرئيس على أنه ليس عاجزا على أداء مهامه مع تشبث نائبه واﻷعضاء اﻷخرون بعجزه يحال اﻷمر الى الكونغرس للتصويت وتحديد ما إذا كان الرئيس عاجزا بالفعل أم لا.

وفي اﻹطار طالب الرئيس ترمب مؤخرا من مجلس الشيوخ برفض محاكمته مباشرا محذرا الرئيس الحالي جوبايدين قائلا كن حذرا مما تتمناه.

وفي وقت سابق عرض أعضاء ديمقراطيون بمجلس النواب مجموعة من الوثائق الجديدة بشأن المكالمة التي اجراها الرئس ترمب مع نظيره اﻷوكراني زيلينسكي يطلب منه ان يعلن أنه سيتم التحقيق مع منافسة جوبايدن تضاف إلى قضايا التي تواجه الرئيس اﻻمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock