أخبار العالمالأخبار

لافروف يترأس جلسة لمجلس الأمن حول الرؤية الروسية لأمن منطقة الخليج

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة على المستوى الوزاري اليوم /الثلاثاء, عبر تقنية الفيديو, برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تحت بند “صون السلم والأمن الدوليين” حول مراجعة شاملة للوضع في منطقة الخليج.

وذكرت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والمدير التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية روبرت مالي ومدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية فيتالي ناؤومكين سيشاركون في هذه الجلسة.

ويمثل هذا الاجتماع حدثا مميزا لرئاسة روسيا لمجلس الأمن الدولي في شهر أكتوبر الجاري, وهو عبارة عن رؤية روسية للأمن الجماعي في منطقة الخليج العربي شاركتها بعثة موسكو في الأمم المتحدة مع أعضاء مجلس الأمن من خلال رسالة وجهت إلى الأمين العام للأمم المتحدة في يوليو العام الماضي. والمبادئ الأساسية للرؤية الروسية حول أمن الخليج الجماعي تستند إلى الالتزام بالقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن واحترام المصالح الأمنية للجهات الإقليمية الفاعلة, وغيرها من الجهات الرئيسية الفاعلة, واتخاذ القرارات وتنفيذها من خلال نهج متعدد الأطراف.

بجانب ذلك تتعلق هذه الرؤية بمكافحة الإرهاب الدولي ومعالجة الأزمات في العراق واليمن وسوريا وتنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

والهدف طويل المدى للرؤية الروسية حول أمن الخليج هو إنشاء منظمة للأمن والتعاون في منطقة الخليج تضم دول المنطقة وروسيا والصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند, بالإضافة إلى دول أخرى وجهات فاعلة مهتمة بالأمر, قد تكون أعضاء مشاركين أو مراقبين في المنظمة.

وقدمت روسيا في يوليو 2019 اقتراحاتها بهذا الشأن إلى ممثلي الدول العربية وإيران وتركيا والأعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ودول البريكس (روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا).

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock