الأخبارالتعليم

عبدالغفار: برنامج التعاون مع العراق امتداد للعلاقات الجيدة بين البلدين

كتبت: أمل أمجد

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار ،أن توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون بين مصر والعراق في مجال التعليم العالي للأعوام 2020 /2022، يعد امتدادا للعلاقات الطويلة التي تربط البلدين وتوثيقا للتعاون بينهما في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع الدكتور خالد بتال النجم وزير التخطيط العراقي، بمشاركة وفد رفيع المستوى من الجانبين، على هامش زيارة الوفد العراقي للقاهرة لتنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، طبقا لتوصيات اجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت في بغداد، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي.

وقال عبدالغفال إن الفرصة متوفرة للجانب العراقي للإستفادة من التجربة المصرية في التوسع في التعليم العالي من خلال إنشاء مؤسسات تعليمية بمستوى عالمي، وخاصة تجربة إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة.

من جانبه، أعرب وزير التخطيط العراقي عن سعادته بحسن الاستقبال والتعاون المثمر مع وزارة التعليم العالي المصرية، مشيرا لرغبة بلاده في البدء بتجهيز ملحقية ثقافية عراقية لرعاية الطلاب العراقيين بمصر والذين يتزايد عددهم، حيث يصل حاليا 22 ألف طالب بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، مشيرا لتطلع بلاده لزيادة المنح المقدمة من مصر للطلاب العراقيين، وتسهيل العقبات التي تقابلهم خلال دراستهم في مصر، وتقديم حافز للطلاب المتفوقين.

وشهد الاجتماع توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون بين الجانبين في مجال التعليم العالي للأعوام 2022/2020، وذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وينص البرنامج التنفيذي على استمرار التعاون الثنائي بين مؤسسات التعليم العالي، وعقد اتفاقيات توأمة بينها.

كما ينص البرنامج على تبادل أعضاء هيئة التدريس على النحو التالي; تنظيم زيارات قصيرة الأجل لأساتذة مصريين وعراقيين، أعضاء هيئة تدريس في مختلف التخصصات العلمية لتقديم محاضرات وتبادل الخبرات مع نظرائهم، والمشاركة في الفعاليات، وكذلك توفير الوثائق اللازمة للباحثين من الجانبين وتبادل الرسائل العلمية والمناهج الدراسية والمطبوعات والدوريات العلمية والمؤلفات المترجمة.

كذلك يتضمن البرنامج التنفيذي، إحياء الفعاليات العلمية والثقافية المشتركة بين الدولتين، من خلال تنظيم دورات تدريبية ولقاءات ومؤتمرات وحلقات دراسية بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والعلماء والباحثين المصريين والعراقيين، وتنظيم معرض تعليمي لنشر وترويج وتسويق الجامعات في البلدين، وبحث معادلة شهادات عدد أكبر من الجامعات المصرية بالعراق لتسهيل استقبال مزيد من الطلاب الراغبين في الدراسة بمصر والاستفادة من الخبرات المصرية في إقامة مركز لزراعة نخاع العظام بالعراق.

وفي مجال البحث العلمي، تناولت المناقشات، دفع التعاون الجاد بين الطرفين خاصة في مجالات الاهتمام المشترك مثل الطاقة والمياه والزراعة، وإطلاق نداء بحثي مشترك في المجالات العلمية المشتركة، لكي تستفيد العراق من الطفرة التي حققتها مصر خلال السنوات الماضية، في توطين التكنولوجيا وفي إنشاء الحاضنات التكنولوجية وأدوية العلوم، وإجراء أبحاث مشتركة، والإشراف المشترك على الأبحاث العلمية.

حضر الاجتماع من الجانب المصري، الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين، والدكتورة ميادة بلال رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثقافي، والدكتور محمد الشرقاوي معاون الوزير للتمويل والاستثمار، ومن الجانب العراقي سفير العراق بالقاهرة أحمد نايف رشيد، ومستشار وزارة التعليم العالي العراقية علي حميد كاظم، ومدير عام إدارة البعثات حازم باقر، ومسؤول شؤون الطلبة بالسفارة العراقية حسين كاظم.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock