الأخباراهم الاخبارمنوعات

عاجل… دار الإفتاء توضح الذنوب والمعاصي سبب منع الغيث

كتب: لميس محمد مصطفى

ورد هذا السؤال لدار الإفتاء يقول صاحبه «كيف أبتعد عن الذنوب والمعاصي» ومن جانبه قال الدكتور محمود عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه على المرء أن يفعل ثلاثة أور أولهم الدعاء أن يدعو المرء أن يصرف الله عنه المعاصي والذنوب وأن يدعو قائلا “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك و«اصرف عني يا رب شياطين الإنس والجن» .

 

وأضاف أمين الفتوى خلال درده على سؤال “ كيف أبتعد عن الذنوب والمعاصي ”عبر البث المباشر على موقع الفيس بوك والبعد عن الصحبة الفاسدة التى تجر الإنسان للمعاصى والاقتراب من الصحبة الصالحة التي تحث الفرد على فعل الخير.

 

أهم الطرق الإبتعاد عن الذنوب والمعاصي :_

1- اكره المعصية في داخلك لا بد أن تعظم المعصية في قلبك أولًا، وتعلم أن هذا إثم عظيم حتى لو صغرت المعصية، فهي كبيرة في حق وقدر من تعصيه وهو الله عز وجل، فيجب أن تنكر المعصية في قلبك أولًا، حتى إذا ذللت وفعلتها يكون حاك في صدرك إثمها، وتكون كارهًا فعلتها، فهذا هو الطريق لتعرض عنها فيما بعد ولا تقربها.

 

2- الحفاظ على الصلاة.

 

3- الزم الاستغفار.

 

4- اقطع الذنب بالتوبة.

 

5- إقطع الطرق التي تدفعك لارتكاب الذنب.

 

6- الدعاء وطلب العون من الله بصدق

 

7- الصحبة الصالحة

 

8- أشغل نفسك

 

9_ لا تيأس من رحمة الله

 

10_اليقين أن الله قادر على غفر الذنب وأشاروا إلى أن المعاصي والذنوب تمنع نزول الغيث، وهذا يتطلب تجديد التوبة، والرجوع لله تعالى، والندم على الذنوب، وعدم العودة لها، وإعادة الحقوق لأصحابها، والكف عن الغيبة والنميمة بين الناس؛ لأن ذلك كله يمنع الغيث، والله غفور رحيم بعباده. في النهاية… كلما جاهدت نفسك على ترك المعاصي، كلما أثاب الله على ذلك، فَجهاد النفس هو الجهاد الأكبر، وترك المعاصي لا يتم بين ليلة وضحاها، بل يحتاج عزيمة قوية، وقلب مليء بالعزم، حتى ينال رضا الله في النهاية.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock