الأخبار

طاقة النواب: نجاحات وانجازات قطاع البترول تؤكد التعامل بإحترافية مع أزمة كورونا

القاهرة – أ ش أ

قال النائب طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن نجاحات وانجازات قطاع البترول فى هذا التوقيت، يؤكد أن هذا القطاع جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة فى مختلف شركات ومؤسسات قطاع البترول بإحترافية لحماية العاملين من فيروس كورونا وأعمال التطهير والتعقيم بانتظام لأماكن العمل.

وأشار السويدي – في بيان اليوم الاثنين – إلى تفقد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا لمرحلة التشغيل التجريبي النهائي لمشروع المجمع الجديد للمنتجات البترولية عالية القيمة للشركة المصرية للتكرير في منطقة مسطرد، والذي تم الانتهاء من تنفيذه بالتعاون مع القطاع الخاص باستثمارات تصل قيمتها إلى 4.3 مليار دولار.

وأكد أن وزير البترول أوضح أن المجمع الجديد يعد أحد أهم وأحدث المشروعات البترولية الكبرى المقرر افتتاحها ودخولها الخدمة بالكامل، والتي تأتي في إطار برنامج طموح للوزارة جاري تنفيذه لتطوير صناعة التكرير وزيادة طاقات مصر التكريرية وقدراتها الإنتاجية من المنتجات البترولية، تأمينا لاحتياجات السوق المحلي.

وأضاف أن المشروع يعتبر واحدا من أهم المشروعات القومية داخل قطاع البترول، خاصة أن التشغيل الكامل لكافة وحداته الإنتاجية يصل بطاقته الإنتاجية إلى 4.7 مليون طن سنويا من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة كالبنزين عالي الأوكتين والسولار بمواصفات الجودة الأوروبية “Euro 5” والبوتاجاز ووقود الطائرات والنافتا والفحم وغيرها.

وأكد أن وزارة البترول تمضي قدما في تنفيذ هذا البرنامج وتنفيذ عدد من مشروعات التكرير الجديدة في الإسكندرية وأسيوط والسويس وأن كافة هذه المشروعات تمثل تجسيدا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية الاستثمار في إقامة المشروعات الإنتاجية وفق أحدث التكنولوجيات والمواصفات العالمية، والتي تعزز من القيمة المضافة لموارد مصر وتسهم في تأمين ما يحتاجه السوق المحلي من المنتجات البترولية.

كان وزير البترول أكد أن المجمع الجديد هو أحد ثمار استعادة الاستقرار السياسي والاقتصادي في مصر، والتي وفرت مناخا مواتيا لإقامة المشروع وإزالة العقبات والتحديات التي واجهته، مضيفا أن الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص في هذا المشروع الحيوي نموذج متميز، وأن نجاحها حافز للجميع لإقامة مشروعات مماثلة.

وشهدت الجولة التفقدية بالمجمع استعراضا لما تم تنفيذه في مراحل التشغيل التجريبي للمجمع خلال الأشهر الماضية والذي شمل وحدات التكسير الهيدروجيني للمازوت والتفحيم والتقطير التفريغي ومعالجة الكبريت ومعالجة وإصلاح النافتا ومعالجة السولار ووحدة إنتاج الهيدروجين ومرافق المجمع ووحدة لمعالجة مياه الصرف.

ويعد مجمع مسطرد نموذجا متميزا وذلك لدوره الهام في تحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية الجودة، ويعتمد المجمع في مدخلات إنتاجه على المازوت المنتج من معمل القاهرة للتكرير بمسطرد.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock