الأخباررياضة

صبحي يؤكد علي ان القيادة السياسية تهتم بدعم الشباب

أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أن القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تهتم بدعم وتأهيل الشباب الأفريقي من خلال المنح التأهيلية التي تقدمها مصر، بالإضافة إلى المنح الفنية المتخصصة التي تقدمها الهيئات والوزارات المصرية، بما يساهم في فتح آفاق التنمية ونقل الخبرات والثقافات في مختلف المجالات والتخصصات.

جاء ذلك في كلمة وجهها صبحي إلى الشباب الأفريقي بعدة لغات (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، والسواحيلية)، داخل وخارج جمهورية مصر العربية، حيث أعرب عن بالغ سعادته بالدبلوماسية الشبابية النشطة في القارة السمراء، مقدما لهم التهنئة بمناسبة “يوم الشباب الأفريقي”، والذي يحتفل به الشباب الأفريقي في الأول من نوفمبر من كل عام منذ إقرار ميثاق الشباب الأفريقي عام 2006.

وشدد وزير الشباب على إصرار القيادة السياسية الاتجاه جنوبا وإعلاء قيم الوحدة الأفريقية مع أبناء القارة الواحدة، ليس فقط بالخطب الرنانة ولكن بالعمل الحقيقي على أرض الواقع، وأيضا إعلاء لقيمة التعاون (جنوب جنوب).. مشيرا الى أن الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع العديد من الوزارات والمؤسسات المعنية، قامت بتنفيذ خلال الفترة الماضية عشرات الأنشطة الشبابية القارية دعما لمبادرة الاتحاد الأفريقي (تأهيل مليون شاب وفتاة بحلول عام 2021) والمعروفة ب`1حقy2021، وذلك بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، ويأتي في مقدمتها إعلان الرئيس السيسي خلال منتدي شباب العالم “أسوان عاصمة الشباب الأفريقي”.

ونوه بأن مصر استضافت العديد من البطولات والفعاليات خلال 2019 – 2020، أبرزها بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم للكبار، والتي استضافتها مصر بعد غياب حوالي 13 عاما وبمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة بافتتاح أسطوري يليق بتاريخ أفريقيا، وبطولة أمم افريقيا تحت 23 سنة والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 بمشاركة 8 منتخبات أفريقية متأهلة للبطولة، والبطولة الأفريقية لرفع الأثقال المكفوفين.

وأضاف صبحب “كما قامت وزارة الشباب والرياضة بتنظيم العديد البرامج خلال عام 2020، أبرزها دورة الألعاب الأفريقية الأولي للأولمبياد الخاص تحت رعاية الرئيس السيسي، وملتقى الشباب العربي الأفريقي بمدينة أسوان بمشاركة أكثر من 1500 شاب أفريقي وعربي، وملتقى الشباب الأفريقي حول المواطنة والتنمية بمشاركة 20 دولة أفريقية، ومنحة ناصر للقيادة الأفريقية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وبمشاركة 120 شابا وفتاة من 43 دولة أفريقية”.

وتابع “كما تم تنظيم برنامج متطوعي الاتحاد الأفريقي العاشر تحت رعاية الرئيس السيسي بمشاركة 200 شاب وفتاة من 54 دولة أفريقية، وهو أكبر برنامج تطوعي في القارة، ومسابقة أوسكار الإبداع الأفريقي، واستضافة حفل الكاف لجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2019 في مدينة الغردقة، وإطلاق أول رحلة سياحية ثقافية نهرية لشباب أفريقيا انطلقت من القاهرة وحتى مدينتي الأقصر وأسوان لتكريس مفهوم التعاون بين أبناء دول حوض النيل، واستضافة بطولة كأس العالم للغطس، وحيث تعد مصر أول دولة في تاريخ أفريقيا تستضيف بطولة العالم للغطس، فضلا عن استضافة بطولة كأس العالم للإسكواش، وتستمر مصر في استضافة البطولة حتى عام 2022”.

وعلي مستوي الأحداث القارية والدولية، هنأ وزير الشباب والرياضة شباب مصر ممثلي أفريقيا في المحافل الدولية الرياضية بفوزهم ببطولة كأس العالم لكرة اليد لأول مرة في التاريخ كأول فريق أفريقي يحصد البطولة، وفوز منتخب مصر للبولينج بالمركز الأول في بطولة أمم أفريقيا، وتحطيم شباب مصر الرقم القياسي بدورة الألعاب الأفريقية برصيد 273 ميدالية مقابل 217 ميدالية في 2015، وحصول منتخب مصر ممثل أفريقيا للكرة الطائرة تحت 19 سنة على رابع العالم 2019.

كما نوه بأن الحكومة المصرية بكل قطاعتها ومؤسساتها تعمل على قدم وساق من أجل خدمة شباب أفريقيا وتحقيق التعاون الأفريقي في مختلف التخصصات والمجالات.

وفي ختام كلمته، أشار صبحي إلى استعداد وزارة الشباب والرياضة للتعاون والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات الأفريقية، مؤكدا دور مكتب الشباب الأفريقي كوحدة متخصصة بالوزارة بالشئون الأفريقية، لافتا إلى أنه من المقرر تنفيذ الدفعة الثانية من منحة ناصر للقيادة بعد النجاح الكبير للدفعة الأولى.

يذكر أن القارة الأفريقية تحتفل في الأول من نوفمبر من كل عام منذ عام 2006 بـ “يوم الشباب الأفريقي”، وذلك منذ أن تم اعتماد ميثاق الشباب الأفريقي بقمة بانجول في عام 2006.. وتأتي أهمية يوم الشباب الأفريقي لتذكير صانع القرار دائما بحقوق ودور الشباب ومساهمته في التغيير الاجتماعي والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في جميع أنحاء المجتمع الأفريقي، إضافة إلى توجيه طاقة الشباب المثالية لتعزيز الجهود نحو تحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock