أخبار العالمالأخبار

سهلي ورق زودي رئيسة أثيوبيا تهنئ الأثيوبيين بملئ السد كمرحلة أولى

كتب:أحمد حسن إسماعيل

هنّأت رئيسة إثيوبيا سهلي ورق زودي، الإثيوبيين بمناسبة الانتهاء من التعبئة الأولى لسد النهضة قالت سهلي إن يوم الانتهاء من التعبئة الأوليّة للسد “يوم تاريخي لإثيوبيا والإثيوبيين.. أحلامنا تتحقق”.

وأضافت رئيسة إثيوبيا: “لا شيء مستحيل إذا توحدنا ووقفنا متحدين نحو هدف مشترك”.

وأكّدت، أن “السد وصل الآن إلى نقطة اللا عودة”، مٌعتبرة أنه “انتصار كبير لجميع الساعين لجعل منطقتنا مصدرا للسلام والاستقرار”. كما عدّته “انتصارًاعظيمًا لشعوب جميع الدول المشاطئة”، على حدّ قولها.

وأشارت وكالة الأنباء الإثيوبية إلى أن السد يُمثّل فرصة فريدة لتعزيز التعاون عبر الحدود بين الدول الشقيقة في المنطقة، ولا ينبغي أن يكون مصدرًا للشك والتنافس.

كانت رئيسة إثيوبيا، التي تندر تصريحاتها حول السد، دعت في مايو الماضي إلى مواصلة بنائه قبل الموعد المُحدد له في عام 2023، واصفة إيّاه بأنه “سلاح” الشعوب الإثيوبية للتغلب على الفقر و”الأمل” في التنمية المُستقبلية.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان أديس أبابا رسميًا إنجاز المرحلة الأوليّة من ملء سد النهضة، حيث أقرّ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بإتمام ذلك خلال الأسبوعين الماضيين في موسم الأمطار، وذلك بعد أيام من نفي بلاده بدء ملء خزان السد.

جاء ذلك خلال القمة الأفريقية المُصغّرة التي عُقدت افتراضيًا، الثلاثاء، برعاية الاتحاد الأفريقي لاستئناف المفاوضات حول السد.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock