الأخبارمنوعات

” زي النهاردة ” إنفجار المكوك الفضائي “تشالنجر” 28 يناير 1986م

كتب :نهلة صوابي

إنفجار “المكوك الفضائى تشالنجر” مثل كارثة علمية وإنسانية وقد انفجر فى ٢٨يناير ١٩٨٦ بعد ٧٣ ثانية من انطلاقه وعلى متنه سبعة رواد، وكان ثانى مكوك فضائى تم وضعه تحت التشغيل من قبل وكالة «ناسا» للفضاء بعد مكوك كولومبيا،ويبدو أن الحماية الحرارية لهذا المكوك كانت أقل منها في مكوك كولومبيا كما أن الأجنحة لم تكن تتفق مع سطح المكوك واضطر الفنيون إلى علاج هذا الأمرعلى نحو متعجل مماكان سبباً في نهايته على حد تحليل«ناسا»لأسباب الحادث.

وكانت وكالة ناسا في ٢٠٠٦قد أقامت احتفالية تذكارية بهذه المناسبة الكارثية ،وقد أقامتها بمركزكينيدى الفضائى بقاعدة كانا فرال بولاية فلوريدا، حيث مسرح المأساة.

وكانت التحقيقات التي أعقبت وقوع الكارثة قدكشفت عن أحدالأسباب الفنية لوقوع الكارثة وكان منها وجود خلل بأحد مفاصل الصاروخ الاحتياطى الذي يعمل بالوقود الجامد،كما تبين أن إدارة الوكالة الفضائية آنذاك كانت تعنى أكثر بمواعيد الرحلات والعلاقات العامة أكثرمما كانت تعنى بتأمين سلامة الرحلة ورواد المكوك.

يذكر أنه قبل الإعداد للرحلة انتهجت ناسا تقليداً علمياً جديداً، وقد تمثل في إقامة مسابقة للمدرسات حتى يتسنى لإحداهن الفوز بالاستضافة بهذه المغامرة الفضائية، وفازت المدرسة المحبوبة «كريستا ماكوليف» بهذه الفرصة النادرة كأول مدرسة تجوب الفضاء، وتكرر التقليد مجدداً في رحلة المدرسة «باربرا مورجان» مع المكوك أنديفور في ١٩٩٨

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock