الأخبارتقارير وتحقيقات

أبكى السادات وكسب الرهان أمام عادل إمام.. تعرف على أهم أفلام الراحل أحمد يحيى

 

تقرير لميس مصطفي

رحل عن عالمنا يوم الاثنين المخرج الكبير أحمد يحيى عن عمر يناهز 78 عاما، وذلك بعد تدور حالته الصحية، فهو صاحب المشوار الفني الطويل

رحل عن عالمنا اليوم الاثنين المخرج الكبير أحمد يحيى عن عمر يناهز 78 عاما، وذلك بعد تدور حالته الصحية، فهو صاحب المشوار الفني الطويل الذي كانت بدايته صدفة أثناء تأديته لدور أمام العندليب عبد الحليم حافظ في فيلم حكاية حب ثم بعد مشوار طويل أصبح من أهم مخرجين مصر والعالم العربي. وإليكم أبرز المعلومات وأهم أفلام أحمد يحيى: كان يعشق السينما فدرس الإخراج وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما سنة 1968 شعبة إخراج. عمل مساعد مخرج مع عدد من المخرجين الكبار منهم: حلمى حليم، وأشرف فهمي، وحسين كمال، ومحمد عبد العزيز. أحد كبار المخرجين في مصر والعالم العربي. اهتم بتحويل النصوص الأدبية العربية والعالمية إلى أفلام. وقف أمام العندليب في فلمين في صغره وجسد دور شقيقه في فيلم حكاية حب يعد المخرج المفضل لرشدي أباظة وفريد شوقي قدم أحد أهم أفلامه وهو فيلم "لا تبكى يا حبيب العمر" وظل الفيلم فى دور العرض لأكثر من 30 اسبوعاً وأبكى الجماهير، حتى قيل إن الرئيس السادات قال لوحش الشاشة لقد أبكيتنى فى هذا الفيلم. قدم المخرج الراحل أحمد يحيى 25 فيلمًا، من أشهرها: "ليلة بكى فيها القمر، كراكون في الشارع، حتى لا يطير الدخان، يا عزيزي كلنا لصوص، رجل له ماضي"، وكان آخر أفلامه "رحلة مشبوهة"، الذي أخرجه عام 2002. وتولى إخراج العديد من المسلسلات، منها إمراة في شق الثعبان، ولم تنسى إنها إمراة، والبنات. رحل عن عالمنا الاثنين 7 فبراير عام 2022 عن عمر يناهز 78 عام.
المخرج أحمد يحيي

أثناء تأديته لدور أمام العندليب عبد الحليم حافظ في فيلم حكاية حب ثم بعد مشوار طويل أصبح من أهم مخرجين مصر والعالم العربي.

وإليكم أبرز المعلومات وأهم أفلام أحمد يحيى:

كان يعشق السينما فدرس الإخراج وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما سنة 1968 شعبة إخراج.

عمل مساعد مخرج مع عدد من المخرجين الكبار منهم: حلمى حليم، وأشرف فهمي، وحسين كمال، ومحمد عبد العزيز.

أحد كبار المخرجين في مصر والعالم العربي.

اهتم بتحويل النصوص الأدبية العربية والعالمية إلى أفلام.

وقف أمام العندليب في فلمين في صغره وجسد دور شقيقه في فيلم حكاية حب

يعد المخرج المفضل لرشدي أباظة وفريد شوقي

قدم أحد أهم أفلامه وهو فيلم “لا تبكى يا حبيب العمر” وظل الفيلم فى دور العرض لأكثر من 30 اسبوعاً وأبكى الجماهير، حتى قيل إن الرئيس السادات قال لوحش الشاشة لقد أبكيتنى فى هذا الفيلم.

قدم المخرج الراحل أحمد يحيى 25 فيلمًا، من أشهرها: “ليلة بكى فيها القمر، كراكون في الشارع، حتى لا يطير الدخان، يا عزيزي كلنا لصوص، رجل له ماضي”، وكان آخر أفلامه “رحلة مشبوهة”، الذي أخرجه عام 2002.

وتولى إخراج العديد من المسلسلات، منها إمراة في شق الثعبان، ولم تنسى إنها إمراة، والبنات.

رحل عن عالمنا الاثنين 7 فبراير عام 2022 عن عمر يناهز 78 عام.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock