الأخبارسياسة واقتصاد

بايدن يكشف عن تشكيلته الحكومية الثلاثاء ويتجه لتسمية بلينكن للخارجية

يتجه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتسمية الدبلوماسي أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية، كما ذكرت عدة وسائل إعلام الأحد، في قرار سيشكل عودة الى نهج العمل المتعدد الأطراف خلافا لسياسة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب التي أثارت توترا مع الحلفاء التقليديين.

ويعتزم بايدن الكشف عن أسماء أول أعضاء إدارته المقبلة الثلاثاء رغم مواصلة ترامب الإصرار على حصول عمليات تزوير خلال الانتخابات لكن بدون تقديم أدلة.

وبلينكن (58 عاما) هو أحد مستشاري بايدن الرئيسيّين في مجال السياسة الخارجيّة وكان المسؤول الثاني في وزارة الخارجيّة الأمريكيّة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما عندما كان بايدن يشغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز” ووكالة “بلومبرج”، يرتقب أن يعلن الرئيس المنتخب عن ترشيح بلينكن لمنصب وزير الخارجيّة الثلاثاء.

بلينكن يتحدث الفرنسية بطلاقة وهو محاور لبق ومن مؤيدي أوروبا وقد ارتاد مدرسة في باريس حيث كان زوج والدته يمارس مهنة المحاماة.

وتعيين بلينكن الذي سيتطلب موافقة مجلس الشيوخ، قد يساهم في طمأنة حلفاء الولايات المتحدة الذين تعرضوا للتهميش أو حتى للاهانة في ظل حكم ترامب.

وكتب ريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجية على تويتر ان بلينكن سيكون وزير خارجية قويا للولايات المتحدة.

وإلى جانب خبرته الواسعة في السياسة الخارجية فهو “على علاقة جيدة بالرئيس ما سيتيح له إيصال الحقيقة للسلطة”، كما أضاف هاس.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” ووسائل إعلام أخرى إن بايدن سيسمي أيضاً جايك سوليفان أحد أقرب معاونيه، مستشاراً للأمن القومي، وليندا توماس جرينفيلد سفيرة في الأمم المتحدة وهي كانت تتولى سابقاً منصب مساعد في وزارة الخارجية لشؤون إفريقيا في عهد باراك أوباما.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock