الأخبارالتعليمفن وثقافة

بعد فرض الضريبة علي “البلوجرز”.. خبير إعلامي: خطوة جاءت متأخرة ويجب محاسبتهم من تاريخ مزاولة النشاط

كتبت: أية محسن

انتشر في الآونة الأخيرة جدال حول فرض الضرائب وفتح ملفات ضريبية لصانعي المحتوى على مواقع ومنصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي خاصة اليوتيوبرز والبلوجرز (أصحاب المدونات)، والذين يحققون أرباحًا ومكاسب طائلة من خلال عدد المشاهدات .

ومن خلال مداخلة هاتفية للدكتور حسام النحاس الخبير الإعلامي وأستاذ الإعلام بجامعة بنها، ببرنامج مساء الخير وتقدمه الإعلامية ألفت كامل، يعبر فيها عن رأيه تجاه هذا الجدال.

وقال النحاس أن هذا الآمر طبيعي للغاية ولكن هذه الخطوة جاءت متأخرة كثيرا، كما يجب علي كل شخص يقوم بممارسة عمل ما سواء (وظيفة أو عمل حر) بدفع ضرائب للدولة، وعمل ملف ضريبي، وضرورة محاسبتهم من تاريخ مزاولة النشاط.

وأضاف انه يوجد أنواع عديدة للضرائب منها ضريبة على الدخل وضريبة على العمل كما يوجد أيضا ضريبة القيم المضافة وغيرها.

وقال أنه كان يجب من حيث المبدأ ومع استحداث عدد من الوظائف الجديدة ومع حديث الناس عن مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي (الانفلونسرز)، أو اليوتيوبرز آو البلوجرز، فرض القيمة الضريبية عليهم، وذلك من خلال محاسبتهم على نسبة المشاهدات التي يحققونها، ومن خلالها يحققون أرباحهم.

وأكد النحاس على أنه يجب وضع ضوابط لكل محتوى يتم تقديمه عبر هذه المنصات لأنه يؤثر على العامة وكل من يتابع هذا المحتوي .

وأوضح النحاس أن إدارة التطبيقات هي من تقوم بحساب عدد المشاهدات وعدد الأرباح، وأكد على ضرورة وجود تنسيق بين الجهات المختصة وبين إدارة تلك التطبيقات.

كما طالب النحاس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيسه الأستاذ كرم جبر بضرورة وضع لائحة تحت مسمى ( لائحة ضوابط ومعايير الممارسة الإعلامية والإعلانية لمواقع ومنصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي ) وهو الأمر الذى يسمح به القانون وذلك لضبط صناعة المحتوى عبر تلك المنصات .

 

 

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock