الأخبارمقالات

الدكتور حاتم الجندى يكشف مخاطر المشيمة الملتصقة

 

 

المشيمة بشكل طبيعي ترتبط بجدار الرحم، لكنها لا ترتبط بعضلات الرحم، أما  الملتصقة فهي التي تطورت في الرحم بصورة غير سليمة تمنع انفصالها السليم عن جدار الرحم بعد ولادة المولود ، ويتطلب ذلك الامر تدخل الطبيب واتخاذ الاجراء السليم اثناء ازالتها .

الحالات الأكثر عرضة والعوامل المساعدة: —

أن نوع المشيمة يتم تحديدها عن طريق متابعة الحامل الطبيعية بالسونار سواء كانت طبيعية أو ملتصقة أو متقدمة حيث أن المشيمه الطبيعية مكانها الجزء العلوي من الرحم، ولكن المشيمه المتقدمة تكون أسفل رأس الجنين ، وبالتالي يغطي جزء منها عنق الرحم أو تغطيه بالكامل، ويطلق عليها المشيمة المتقدمة لأنها تسبق رأس الجنين عند عنق الرحم، وبالتالي تعيق الولادة الطبيعية وتلك المشيمة المتقدمة تكون عامل رئيسي في حدوث المشيمه الملتصقة.

والعوامل التي تزيد احتمالات أن تكون المشيمه سابقة للطفل( متقدمة) او ملتصقة هي:

-الحمل في سن كبير

الحقن المجهري

-الولادات القيصرية المتعددة، حيث انه في الفترات الاخيرة كانت قد ازدادت نسبة الولادات القيصريه بنسبة اكبر من المعدل الطبيعي .

حيث انه إذا زُرعت المشيمه على جروح قيصريات سابقة تكون مشيمة ملتصقة أو منغرسة بشكل أكبر أو مخترقة لجدار الرحم.

الاورام الليفية.

التشخيص:

التشخيص الجيد يكون عليه العامل الأكبر في الحفاظ على حياة الأم والجنين.

بداية التشخيص المبكر تكون عن طريق الاشعة التليفزيونية اثناء متابعة الحمل مع التاكد من وجود بعض العلامات المنذرة، كالنزيف المهبلي اثناء الحمل ومتابعه العوامل المساعدة لحدوث المشيمه الملتصقة كالاورام الليفيه و الولادات القيصرية المتعددة و مدى قرب المشيمه من جرح القيصرية.

يتم ايضا عمل اشعة دوبلر، لتحديد مدى اختراق الاوعية الدموية بالمشيمة لجدار الرحم و الانسجة المجاورة كالمثانه البوليه والامعاء.

وبناءا على ذلك يتم تحديد درجة المشيمه الملتصقة و الطريقة الجراحية اللازمة للتعامل معها.

المضاعفات مواجهتها:

المضاعفات التي قد تلحق بالحامل نتيجة عدم أو سوء التشخيص، مثل النزيف أثناء فترة الحمل أو النزيف الحاد أثناء الولادة ومثل الولادة المبكرة .

ذلك النزيف قد يستدعي استئصال الرحم، أو ينتج عنه إصابات للمثانة، والأمعاء، والحالب ولكن مع التشخيص المبكر والدقيق مع اخذ الاحتياطات والاجراءات اللازمة كحجز الدم المطلوب وتحديد الطريقة الجراحية اللازمة و المناسبه في مثل تلك الحالات تكون المضاعفات والمخاطر اقل وتكون فرصة الحفاظ على الرحم افضل كثير .

العلاج:

يتم وضع خطة للولادة مسبقا مع حجز الدم اللازم وذلك لاستخدامه اثناء الولادة و مع شرح التفاصيل لاهل المريضة

ويتم التعامل جراحيا طبقا لدرجة الاختراق بجدار الرحم و الخاصة بالمشيمه الملتصقة ، وذلك لفصل المشيمه اما عن طريق استئصال الرحم و اما عن طريق استئصال جزء من جدار الرحم فقط مع الحفاظ على الرحم .

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock