الأخبارسياسة واقتصاد

“البنك المركزي ” يحسم الجدل..في إلغاء الجنيه الورقي

أكد البنك المركزي المصري على استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء،ونفى البنك في بيان له الجمعة صحة ما تم تداوله حول إلغاء التعامل بفئة الجنيه الورقي.

حيث اشتكى المصريين الذين يتعاملون بالجنيه الورقي من صرف العملة الورقية دون مبررات، وقال المركزي، إن الجنيه الورقي يتمتع بقوة إبراء كاملة، ويستحق الوفاء بكامل قيمته مقابل السلع والخدمات، كما يحق للمواطنين استخدامه بشكل طبيعي في جميع المعاملات المالية.

حيث يستعد البنك المركزي المصري إصدار العملة المصنوعة من البلاستيك بالتزامن مع تشغيل المطبعة الجديدة للبنك المركزي المنشأة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بفئة 10 جنيهات فقط.

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن العملة البلاستيكية لن تلغي نظيرتها القديمة والمعمول بها حاليًّا، وللمواطن الحق في استخدامها بشكل طبيعي دون أدني مشكلة، خصوصًا أن العملة البلاستيكية تفرق في نوعية الورق فقط؛ فالجديدة ستكون من مادة البوليمار وليس هناك أي فارق في قوة الإبراء.

ويطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، الأحد المقبل، أذون خزانة بقيمة 18.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو 10.5 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 8 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وتستهدف الحكومة إصدار أذون خزانة خلال العام المالي الجاري بنحو 409.6 مليار جنيه، وإصدار سندات بقيمة 101.6 مليار جنيه، بحسب الموازنة.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock