الأخبارالمجتمع والناستقارير وتحقيقات

“الألعاب الألكترونية”وخطورتها علي المجتمع

أجري التقرير: نهلة صوابي

أن الألعاب الالكترونية تعرف بأنها سلعة تجارية تكنولوجية حيث انها جزء صغير من العالم الجديد و الذي نشئ من الثقافة الرقمية الحديثة و بالرغم من انها ممتعة ومسلية إلا أن هذه الألعاب تؤثر على الفرد والمجتمع بعدة طرق متنوعة .

و قد بدات الالعاب الالكترونية بين عام 1967 م و عام 1969 م و ذلك بعد أن قرر المهندس الأمريكي (رالف باير ) أن يتمكن من العثور على طريقة اللعب الالعاب على التلفاز و عن خلال مساعدة اصدقائه بيل روش و بيل هاريسون و قد تم صناعة اول نموذج للألعاب الالكترونية وقد أطلق عليه اسم ” الصندوق البني ” .

و تعد لعبة ”الصندوق البني” هي أول نموذج للألعاب الألكترونية و أول نظام ألعاب فيديو متعدد اللاعبين و البرامج و قد استولت شركة”ماغنافوكس” على هذا النموذج والتي قد أصدرت بدورها هذا التصميم باسم ”ماغنافوكس أوديسي” مما مهد الطريق إلى تطوير العاب الفيديو حتى وصلت الى هذا الشكل الحالى .

اما اللعبة الثانية لعبة ببجي PUBG) Player Unknown’s Battlegrounds)
صدرت لعبة ببجي المعروفة أيضاً بلعبة ساحات معارك اللاعبين المجهولين عام 2017 في شهر آذار/مارس، وكانت نسختها الأولى مخصصة لأجهزة الكمبيوتر وأنظمة تشغيل ويندوز وإكس بوكس ون، ليتم فيما بعد طرح النسخة الجديدة للهواتف المحمولة وأنظمة تشغيل آندرويد ونظام ios.

حيث أدت لعبة ببجي إلى حالات عنف وخلافات زوجية في بعض الدول على وجه العموم
ألعاب الفيديو من نمط لعبة ببجي التي تتميز بقدر كبير من العنف واستخدام الأسلحة النارية والأسلحة البيضاء؛ تشترك بأنها تنمي الجانب الشرير لدى اللاعب، خاصة ألعاب البقاء التي تجعل اللاعب يرى في القتل والعنف وسيلة وحيدة للنجاة والفوز.

ومن البديهي أن مخاطر ألعاب الفيديو من هذا النمط تعتبر أكثر تأثيراً على الأطفال والمراهقين منها على الكبار، لكن الكبار ليسوا بمعزل عن الإدمان على ألعاب الفيديو العنيفة مثل لعبة ببجي بل والتأثر بها.

وجاءت جرائم قتل عديدة نتيجة استخدام لعبة ببجي حيث ان القاتل يستخدم نفس طريقة القتل من اللعبة مثال :.
طالب مصري يقتل معلمته ويستوحي الطريقة من ببجي
من الحوادث التي نبهت إلى خطورة لعبة ببجي إقدام طالب مصري على قتل معلمته في شهر نوفمبر عام2018، ليتبين لاحقاً أن الطالب في المرحلة الثانوية أقدم على طعن معلمته البالغة من العمر 59 عاماً في شقتها في الإسكندرية عندما كان يتلقى درساً خصوصياً، وعند التحقيق معه تبين أنه أقدم على الجريمة متأثراً بلعبة ببجي.

أما الجريمة الثانيه “أربيل” تنعي شاباً قُتل أثناء محاكاة لعبة ببجي
في كوردستان العراق أيضاً قتل شاب أثناء محاكاة معارك لعبة ببجي مع أصدقائه، هذه الحادثة دفعت فعاليات اجتماعية ودينية إلى التحذير من لعبة ببجي وما يترتب عليها من مخاطر تهدد السلامة النفسية للشباب المراهقين وتهدد حياة الآخرين.

الأمن العام الأردني يحذر أفراده من تحميل لعبة ببجي
ومن الأخبار التي انتشرت مؤخراً أن السلطات الأمنية في المملكة الأردنية الهاشمية عممت بياناً على كوادرها تحذرهم من تحميل واستخدام لعبة ببجي، وأهابت مديرية الأمن العام الأردني بكوادرها عدم تحميل اللعبة لما تحتويه من تشجيع على عمليات القتل والتدمير وتشكيل العصابات، فهي تسيطر على اللاعب سيطرة شبه كاملة تجعله أكثر ميلاً إلى استخدام العنف غير المبرر، وقد تعودت المديرية المخالفين.

أخيراً… تعتبر لعبة ببجي من الألعاب الخطيرة التي يجب الانتباه لآثارها خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين، وهي بذلك تنضم إلى أخواتها لعبة مريم ، ولعبة الحوت الأزرق، ولعبة فورتنايت وغيرها كألعاب مهددة للحياة ومهددة للأمن العام.
وهذا ما دفع الأجهزة الأمنية في بعض الدول إلى التحذير من خطورة اللعبة، ودفع بعض الشيوخ إلى إصدار فتاوى بتحريم اللعبة.

قدمنا لكم معلومات عن اضرار الالعاب الالكترونية وبعض الفوائد التي تصاحبها عند ممارستها بشكل صحيح وصحي. يجب على أولياء الأمور تعليم أبنائهم أنّ الإنترنت والجلوس أمام الكمبيوتر لا يتلخص في الألعاب فقط، بل هنالك العديد من الأنشطة المفيدة الأخرى التي يمكنهم القيام بها، كالرسم والقراءة أو تعلم لغة أو غيرها من الأمور النافعة.
من المهم أيضاً تنظيم الوقت عند اللعب واختيار الألعاب المناسبة والمفيدة.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock