الأخبار

الآثار: تنفيذ 90% من مشروع ترميم قرية شالي الأثرية بسيوة

تستكمل وزارة السياحة والآثار حاليًا مشروع ترميم وإحياء قرية شالي الأثرية بواحة سيوة بمحافظة مطروح، وذلك في إطار خطتها للحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية، حيث تم إنجاز حتى الآن حوالي 90% من أعمال الترميم.

وأشار محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية ومطروح، في تصريح اليوم الثلاثاء، إلى أن المشروع يهدف إلى إحياء قرية شالي الأثرية من خلال ترميم منازلها وشوارعها القديمة، بالإضافة إلى استكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وإنشاء مركز للرعاية الاجتماعية والصحية لسكان سيوة.

وأوضح أنه تم إنجاز حتى الآن حوالي 90% من أعمال الترميم التي تمت بمواد طبيعية من البيئة السيوية ومنها الكرشيف والطين وجذوع النخيل وعروق الزيتون، وهي من تنفيذ شركة نوعية البيئة الدولية.

جدير بالذكر أن تاريخ القرية يرجع لسنة 1203 م 600 هـ وبها المسجد العتيق والذي تم افتتاحه بعد أعمال ترميمه عام 2015، ومسجد تطندي والذي تم افتتاحه بعد أعمال ترميمه عام 2018، وتحتوي القرية على ثلاثة مداخل رئيسية هي ألبا بنشال وقدومه وأترار، بالإضافة إلى ثلاثة بيوت بجوار مسجد تطندي تم ترميمها وتحويلها لمركز الرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك بناءً على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المركز للسكان ولربطهم بالتاريخ والثقافة والتراث السيوي.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock