الأخبار

أسباب ظهور الخطوط البيضاء على الأظافر

معظم الخطوط البيضاء على الأظافر غير ضارة ولا داعي للقلق. ومع ذلك، إذا كان لديك خطوط متشابهة على العديد من الأظافر أو زوج من الخطوط يمتد على طول الظفر، فقد تكون هذه إشارة إلى حالة أساسية أكثر خطورة. إذا كانت لديك هذه الأنواع من الخطوط البيضاء أو إذا لم تختفي الخطوط مع نمو أظافرك، فاطلبي المشورة الطبية من طبيبك.

-أنواع خطوط الأظافر

 

-خطوط بيضاء عشوائية

 

تظهر الخطوط البيضاء على الأظافر بشكل شائع كخطوط أو خطوط بيضاء عشوائية. وهي ناتجة عن صدمة طفيفة، وغير محسوسة في كثير من الأحيان في الظفر. يمكن العثور على خطوط بيضاء عشوائية على أي ظفر، وعادة ما تكون بأشكال وأحجام مختلفة، وتتحرك على طول الظفر دون تغيير مع نمو الظفر.

في النهاية ستصل هذه الخطوط إلى نهاية الظفر، حيث يمكن قصها أو بردها. عندما تظهر الالتهابات الفطرية للأظافر لأول مرة، فإنها تبدو أحياناً كخطوط بيضاء عشوائية. مع مرور الوقت، سوف ينتشرون، ويصبحون غير منتظمين في الشكل ويظهرون مسحة صفراء. قد تتطلب الالتهابات الفطرية العلاج من قبل الطبيب.

-زوج خطوط

في بعض الحالات، تظهر الخطوط البيضاء على الأظافر كزوج من الخطوط المتوازية أفقياً عبر الظفر، من جانب إلى آخر. هذه الخطوط – المعروفة بخطوط Muehrcke – تبقى في نفس المكان ولا تتحرك عندما ينمو الظفر. عندما يضغط المرء على الظفر، تختفي خطوط موهرك مؤقتًا.

عادة ما تكون أكثر وضوحاً في أظافر الأصابع الثاني والثالث والرابع. تحدث سلالات موهرك بشكل عام بسبب نقص البروتين في الدم، والذي قد يكون بسبب سوء التغذية أو أمراض الكبد أو أمراض الكلى. عادةً ما يؤدي تحسين مستويات البروتين إلى تحسين هذه الخطوط أيضاً. اطلبي المشورة من طبيبك إذا كنت تعتقدين أن لديك هذه الأنواع من الخطوط.

-خطوط بيضاء طولية

نادراً ما تبدأ الخطوط البيضاء عند قاعدة الظفر وتمتد بطول الظفر باتجاه الطرف. بعضها موجود منذ الولادة، بينما يتطور البعض الآخر لاحقاً في الحياة بسبب تلف الخلايا الموجودة في قاعدة الظفر. بغض النظر عن وقت تطورها، فإن هذه الأنواع من الخطوط الطولية غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock