الأخبارالمجتمع والناستقارير وتحقيقاتعالم المرأة والجمالفن وثقافةمقالاتمنوعات

“أزمة شرف” هل يجوز فسخ عقد الزواج لعدم وجود البكارة.. (التفاصيل)

 

تعد فائدة غشاء البكارة موضع حيرة وجدل لدى المجتمعات العربية والشرقية بشكل خاص، ويتسألون هل يجوز فسخ عقد الزواج لعدم وجود البكارة في القانون.

"أزمة شرف" هل يجوز فسخ عقد الزواج لعدم وجود البكارة.. (التفاصيل)
“أزمة شرف” هل يجوز فسخ عقد الزواج لعدم وجود البكارة

“قانونيون وشرعيون”

 

قال المستشار أحمد رمضان محمد المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، أن محكمة استئناف القاهرة أصدرت حكما بشأن إشكالية فسخ عقد الزواج لعدم وجود البكارة

قالت فيه :

“رفض دعوى فسخ عقد الزواج لاكتشاف الزوج عدم بكارة زوجته”

 

واضاف المستشار أحمد رمضان ان المحكمة ذكرت فى حيثيات الحكم أنه من المقرر فى فقه الأحناف أنه لكى يكون الزواج صحيحا له وجود يحترمه المشرع أن تكون المرأة محلا لعقد الزواج عليها لمن يريد زواجها وأن يحضر زواجهما شاهدان وكان سبق عقد قرانها على آخر أو عدم بكارتها إن ثبت لايؤثر فى محايتها لزوجها ولا يحرمها عليه ولا يبطل زواجها.

إقرأ أيضاً : حقوق المطلقة في القانون وكيف تقدر النفقة.. وأجر الحضانة في حالة وجود أطفال

وأكد رمضان أن من المقرر شرعا وفقها للمحكمة والمقرر عند أبي حنيفة وأصحابه أن الزوج ليس له خيار الفسخ إذا وجد فى أمراته عيبا ما لأنه يقدر أن يدفع عن نفسه الضرر بالطلاق، مضيفاً ان وجود البكارة ليس شرط لدى الحنفية لعقد الزواج.

وأوضح أن وجود عيبا بالزوجة وقت عقد الزواج من أنها لم تكن بكر لا يترتب عليه بطلان العقد أو فسخه لكونه ليس من أركان الزواج أو شرطا من شروط صحته وأنه لم يشترط البكارة لصحة عقد الزواج عند الأحناف.

 

وذكر المستشار احمد رمضان في شأن رفض القضاء فسخ العقد لهذا العيب، موضحاً انه والأغلب أن المحكمة ترفض دعوى الزوج المطالبة بفسخ العقد لأن الزوج يحاول التهرب من دفع مستحقات زوجته وحقوقها الشرعية فهو يستطيع التخلص من زوجته بالطلاق وتستطيع الزوجة أن تحصل على كافة حقوقها من نفقة متعة وعدة وقائمة منقولات حال إقامتها دعوى تطليق.

إقرأ أيضاً : حقوق المطلقة في القانون وكيف تقدر النفقة.. وأجر الحضانة في حالة وجود أطفال

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock