نبض العالم

مهرجان الغردقة يخصص جلسة لعلاقة السياحة بصناعة السينما.. وتحويل الوطن العربي لبلاتوه مفتوح 

كتب:طاهر يونس  عقد مهرجان الغردقة لسينما الشباب اليوم ندوة مهمة عن علاقة السياحة بصناعة السينما وكيفية تحويل الوطن العربي الى بلاتوه مفتوح واستثمار القوة الناعمة من السينما والسياحة في تحقيق اهداف مجتمعاتنا ونقل الصورة الايجابية عن الوطن العربي. شارك في الندوة الخبير السياحي د. عاطف عبد اللطيف نائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم ورئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر والمخرج البحريني بسام الذوادي والمخرج السعودي عمر الجاسر المخرج العراقي نزار شهيد وأدار الندوة الكاتب الصحفي قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة . وقال الخبير السياحي الدكتور عاطف عبد اللطيف ان الوطن العربي يتمتع بمعالم سياحية وطبيعية كبيرة ويجب وضع تصورات ورؤى لتحويل الوطن العربي الى بلاتوه مفتوح والاستفادة من السياحة والمعالم السياحية لخدمة الفن والسينما وكذلك الترويج للمعالم السياحية من خلال السينما والفن . وأشار الى ان امريكا بنت قوتها وحضارتها بداية من السينما الامريكية التي شكلت صورة ذهنية معينة عن امريكا مؤكدا أن السينما الامريكية هي اقوى سلاح تمتلكه الولايات المتحدة الامريكية للتأثير على شعوب العالم وهذا يؤكد قوة السينما في العالم . وقال المخرج السعودي عمر الجاسر ان السينما المصرية احببتنا في مصر ومازالت هوليود الشرق مصر بالنسبة لنا والان في السعودية اصبحنا متكاملين كهيئات سعودية لاستقطاب صناع السينما ولدينا 49 جزيرة بالبحر الاحمر وحضارة بالمدن والسعودية حاليا اصبحت بلاتوه مفتوح وتتميز بسهولة التصاريح . وقال ان اي عمل عربي يتم تصويره يتم دعمه بشكل كبير و هذا انعكس على زيادة السياحة الى 19 مليون سائح في 2024 بخلاف السياحة الدينية. وكشف المخرج البحريني بسام الذوادي ان البحرين الان ليست لديها مشكلة في جذب صناع افلام و لكن جذب الافكار ونحن ما رأينا مصر الحديثة مثلا في الافلام الاجنبية ولكن يصورون الاثار وهذه الاشكالية انه يجب التركيز و التصوير على بلادنا الحديثة . واوضح لابد من وجود هيئة عربية لدراسة الافلام واستقطاب النوعية التي تسلط الضوء على مدننا وحداثتنا وليس تصوير الاهرامات و الجمال والصحراء فقط . وأشار الى وجود بيروقراطية شديدة في التصاريح والموافقات للتصوير ولذلك لابد من تعديل وتبسيط الاجراءات في التصاريح والتراخيص ونحن في مصر نواجه تحديات العمل في جزر منعزلة وليست مؤسسة واحدة تسهل التراخيص ومؤخرا حدث هذا بالفعل. وقال المخرج العراقي نزار شهيد ان العراق يتميز بطبيعة مختلقة جغرافية وطبيعية ولكن المشكلة نظرة الاخر للعراق فهم ينظرون للعراق كمنطقة حرب مشتعلة و اغلب الاعمال الاجنبية التي صورت الحرب العراقية كانت بعيدة عن العراق . واضاف ان العراق يعاني من تعمد تشويه صورة العراق من السينما الأجنبية ولذلك يجب العمل على علاج هذا العوار . وقال قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة لسينما الشباب نحن ننادي بعمل فيلم يجمع صناع السينما من الوطن العربي والغاء الرسوم من تصوير الاعمال السينمائية العالمية والعربية مثل ما يحدث حاليا في المغرب حاليا . واجمع المشاركون على الاستفادة من دور اتحاد الفنانين العرب لتسهيل عملية السينما والتصوير بالدول العربية ولابد من اتفاق عدم تشتيت الجهود في العديد من المهرجانات ولكن يجب التركيز على مهرجانات مهمة ودعمها . واتفق المشاركون على تصوير برنامج عربي مشترك عن الترويج للسياحة والتواصل لحل مشاكل وتعقيدات التراخيص و التصاريح .

كتب:طاهر يونس

عقد مهرجان الغردقة لسينما الشباب اليوم ندوة مهمة عن علاقة السياحة بصناعة السينما وكيفية تحويل الوطن العربي الى بلاتوه مفتوح واستثمار القوة الناعمة من السينما والسياحة في تحقيق اهداف مجتمعاتنا ونقل الصورة الايجابية عن الوطن العربي.

شارك في الندوة الخبير السياحي د. عاطف عبد اللطيف نائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم ورئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر والمخرج البحريني بسام الذوادي والمخرج السعودي عمر الجاسر المخرج العراقي نزار شهيد وأدار الندوة الكاتب الصحفي قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة .

وقال الخبير السياحي الدكتور عاطف عبد اللطيف ان الوطن العربي يتمتع بمعالم سياحية وطبيعية كبيرة ويجب وضع تصورات ورؤى لتحويل الوطن العربي الى بلاتوه مفتوح والاستفادة من السياحة والمعالم السياحية لخدمة الفن والسينما وكذلك الترويج للمعالم السياحية من خلال السينما والفن .

وأشار الى ان امريكا بنت قوتها وحضارتها بداية من السينما الامريكية التي شكلت صورة ذهنية معينة عن امريكا مؤكدا أن   هي اقوى سلاح تمتلكه الولايات المتحدة الامريكية للتأثير على شعوب العالم وهذا يؤكد قوة السينما في العالم .

وقال المخرج السعودي عمر الجاسر ان السينما المصرية احببتنا في مصر ومازالت هوليود الشرق مصر بالنسبة لنا والان في السعودية اصبحنا متكاملين كهيئات سعودية لاستقطاب صناع السينما ولدينا 49 جزيرة بالبحر الاحمر وحضارة بالمدن والسعودية حاليا اصبحت بلاتوه مفتوح وتتميز بسهولة التصاريح .

وقال ان اي عمل عربي يتم تصويره يتم دعمه بشكل كبير وهذا انعكس على زيادة السياحة الى 19 مليون سائح في 2024 بخلاف السياحة الدينية.

وكشف المخرج البحريني بسام الذوادي ان البحرين الان ليست لديها مشكلة في جذب صناع افلام و لكن جذب الافكار ونحن ما رأينا مصر الحديثة مثلا في الافلام الاجنبية ولكن يصورون الاثار وهذه الاشكالية انه يجب التركيز و التصوير على بلادنا الحديثة .

واوضح لابد من وجود هيئة عربية لدراسة الافلام واستقطاب النوعية التي تسلط الضوء على مدننا وحداثتنا وليس تصوير الاهرامات و الجمال والصحراء فقط .

وأشار الى وجود بيروقراطية شديدة في التصاريح والموافقات للتصوير ولذلك لابد من تعديل وتبسيط الاجراءات في التصاريح والتراخيص ونحن في مصر نواجه تحديات العمل في جزر منعزلة وليست مؤسسة واحدة تسهل التراخيص ومؤخرا حدث هذا بالفعل.

وقال المخرج العراقي نزار شهيد ان العراق يتميز بطبيعة مختلقة جغرافية وطبيعية ولكن المشكلة نظرة الاخر للعراق فهم ينظرون للعراق كمنطقة حرب مشتعلة و اغلب الاعمال الاجنبية التي صورت الحرب العراقية كانت بعيدة عن العراق .

واضاف ان العراق يعاني من تعمد تشويه صورة العراق من السينما الأجنبية ولذلك يجب العمل على علاج هذا العوار .

وقال قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة لسينما الشباب نحن ننادي بعمل فيلم يجمع صناع السينما من الوطن العربي والغاء الرسوم من تصوير الاعمال السينمائية العالمية والعربية مثل ما يحدث حاليا في المغرب حاليا .

واجمع المشاركون على الاستفادة من دور اتحاد الفنانين العرب لتسهيل عملية السينما والتصوير بالدول العربية ولابد من اتفاق عدم تشتيت الجهود في العديد من المهرجانات ولكن يجب التركيز على مهرجانات مهمة ودعمها .

واتفق المشاركون على تصوير برنامج عربي مشترك عن الترويج للسياحة والتواصل لحل مشاكل وتعقيدات التراخيص و التصاريح .

Exit mobile version