الأخبارالتعليمتقارير وتحقيقات

ملخص ما سيتم في المدارس للصف الرابع الابتدائي

تقرير : آيات عماد و أمل أمجد

 

حددت وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، المعايير التي سوف تطبق في المدارس من بداية العام الدراسي الجديد، حيث سوف يتم إضافة مواد جديدة وهي:.

 

1-القيم واحترام الآخر، حيث يقوم تدريسها مدرس الغة العربية مع مادة التربية الدينية ، حيث يكون لها نصف فترة من فترات اللغة العربية التي لها 5 فترات اسبوعيًا .

 

2-المهارات المهنية” المهام الادائية “، تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان ، حيث تقيس المهارات الأدائية مدى اكتساب الطلاب للمهارا ت، وهي تقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي ، حيث الحصة الاولى يوزع المعلم للطلاب عدد من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي ، ويختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتان داخل الفصل أو المدرسة.

 

٣-تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، حيث تكون فترة واحدة ويقوم بتدريسها مدرس الحاسب الآلي .

 

4-التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية ، حيث تكون التربية الفنية فترة واحدة والتربية الموسيقية نصف فترة والتربية الرياضية فترة واحدة ،ولا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند حضوره بنسبة لا تقل عن 80% من عدد الحصص في كل منها .

 

5- أنشطة التوكاتسو، هي أنشطة معروفة باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب، من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين ،واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير، حيث لها أنواع مختلفة أبرزها أنشطة الفصل وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وتناوب الأنشطة اليومية للفصل،وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنويع الذاتية ،والذي يقوم بها رائد الفصل مع الطلاب.

 

6-اللغة الانجليزية:. “connect ،connect plus” حيث ان “كونكت” فترتين ويدرس للمدارس الحكومية ،و”كوكنت بلس ” فترتين ويدرس للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الانجليزية.

 

حيث أن هذه المواد تم إضافتها على المواد الأساسية وهي ” اللغة العربية ، التربية الدينية الأسلامية أو التربية الدينية المسيحية،الرياضيات ، العلوم ، الدراسات الاجتماعية “.

 

ويعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي على قياس مخرجات التعلم المواد الدراسية المطورة ، وعلى أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربع ألوان، تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات ، وعن طريق الألوان ليتعرف المتعلم على تطور أدائه ، فاللون اأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات باكتساب المعارف والمهارات “85 إلى 100” ، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المكتوبة “65إلى أقل من 85 “، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم ” من 50 إلى أقل من 65 ” ، واللون الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا يذال يحتاج إلى الكثير من الدعم “من 1 إلى أقل من 50 ” .

 

حيث يتم اعتماد التقييم على تطبيق الاختبارات 3 مرات في كل فصل دراسي مع اداء المهام الأدائية ودراجات المواظبة، ويتم تقييم طلاب الدور الثاني على مادرسوه في الفصليين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقطن ولا تعلن نتيجة الفصل الدراسي الأول ولكن تعلن في الفصل الدراسي الثاني .

اضغط لزيارة صفحة المعلن
الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق