الأخبارالمجتمع والناساهم الاخبار

اسقف طنطا وتوابعها ..عدد سكان مصر 5 أضعاف الصين و8 أضعاف الكوريتين

 

أكد الانبا بولا اسقف طنطا وتوابعها ، أن الدولة المصرية حققت إنجازات كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فتعظيم سلام للرئيس والحكومة .

ولكن لا زال المواطن المصري يشكو ويطالب والسبب القضية السكانية، وزيادة عدد سكان مصر بما يتطلب معدل الزيادة الاقتصادية في مواجهة الزيادة السكانية ومواجهة الانفجار السكانى، فمعدل الزيادة السكانية رهيب ، فنحن 5 أضعاف الصين و8 أضعاف الكوريتين ، واكبر من عدد سكان 5 دول بأوربا فالأمر خطير ومخيف ، والمشاكل الناتجة عن ذلك كثيرة ، منها مشكلة المياة ، التى تواجه مشكلة تزامن سد النهضة التى تواجهها الدولة المصرية بحكمة فنحن معنا رئيس قوى جدا حكيم جدا لن يسمح بإنقاص نقطة مياة واحدة .

وحذر من وجود اثيوبيا على حزام زلازل معبرا بقوله ربنا يستر.

من جانبه أكد الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية ، أن تنظيم النيل لا يتعارض مع ما جاء في الاسلام .

وتنظيم الأسرة ليس منهيا عنه في الاسلام وصحابة رسول الله كان يتخذون من الوسائل ما يمنع التلقيح ، وان الدين ليس مشكلة وانما هو جزء من الحل  ، وتنظيم الأسرة و النسل وفق الفهم السديد والرشيد للنصوص الشرعية لا يتعارض مع ما جاء في الاسلام .

وأكد مفتى الديار المصرية  ، في كلمته خلال مؤتمر تفعيل دور منظمات المجتمع الأهلي في التصدى للقضية السكانية ، أن رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ومفاهيم الجمهورية الجديدة قيمة تتسق مع دعوة الإسلام نحو التقدم والتطور ،
مضيفا بقوله أن المبادرات الرئاسية من أعظم المنجزات التي تقوم بها الدولة .

و أضاف أن التنمية المستدامة ليست طريقا سهلا ، ولكن طريق ملىء بالمعوقات ، ومن أبرزها الزيادة السكانية التى تمثل سببا رئيسيا في الفقر والجهل والمرض وتمثل قضية أمن قومى .

وأشار إلى أن الشريعة الإسلامية تهدف إلى مجتمع قوى  أفراده بدنيا وعلميا وروحيا وثقافيا ، وان قضية محاربة الإنفجار السكانى تحتاج إلى رفع الوعى وزيادة الإدراك بالعواقب الوخيمة ، التى تمثلها الزيادة السكانية التى تواجهها الدولة المصرية ، وتساهم فيها منظمات العمل الأهلى فيظل سعى الدولة لمشروعها العظيم مشروع مصر الحديثة .

وأكد على ضرورة وضع آليات تنفيذية مبنية على رؤية عميقة ووسائل منهجية تجاوز المشاركة بل إلى العمل والمتابعة للقضية وآثارها وخلق الإدراك وزيادة الوعى بالقضية السكانية وإمداد أفراد المجتمع بالوسائل المختلفة لمواجهة الانفجار السكانى وإكسابهم الوسائل ، التى تعين الدولة في مواجهة ارتفاع عدد السكان والتثقيف الأسرى ، وتأهيل الكوادر المجتمعية واتخاذ تدابير فعالة لمواجهة القضية وتطوير الخطاب الاعلامى والدينى وتشجيع الإعلاميين على تناول هذه القضية .

واستطرد قائلا أن العمل الأهلى المنظم للتصدى لهذا القضية سوف يقضى على هذة المشكلة من جذورها إذا كان قائما على أسس من البحث العلمى .

كان قد انطلق منذ قليل فعاليات مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية حول تفعيل دور منظمات العمل الأهلى في التصدى للمشكلة السكانية .

يشارك في المؤتمر الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية ،  والدكتور عبد الهادى القصبي رئيس لجنة التضامن وذوى الإعاقة بمجلس النواب ، والدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة ، والدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان  ، والانبا بولا اسقف طنطا وتوابعها، والدكتورة أميرة تواضروس مدير المركز الديمغرافي وفاتن غازى مقر المجلس القومي للسكان  ، والدكتور عاشور عمرى رئيس جهاز تعليم الكبار ومحو الأمية  .

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock