الأخبارالمجتمع والناسسياسة واقتصاد

وزير قطاع الأعمال:مصر تعتبر سادس أكبر منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق أن مصر تعتبر سادس أكبر منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا، حيث بلغ انتاجها 6.7 مليون طن يوريا واستهلاكها المحلي 2.9 مليون طن وبلغت صادرتها 3.8 مليون طن خلال عام 2021، وتمثل صادرات الأسمدة 9% من إجمالي الصادرات.

وجه الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه لشركات قطاع الأعمال العام على مدار السنوات الماضية، مشيرا إلى أننا نشهد اليوم افتتاح مصنعين للأسمدة والغزل والنسيج.

وأضاف توفيق خلال كلمته على هامش افتتاح التوسعات الجديدة والتطوير لمصنع كيما للأسمدة أن مصر تنتج أسمدة نيتروجينة بطاقة 7.8 مليون طن سنويًا والأسمدة الفوسفاتية بطاقة 3.4 مليون طن سنويًا بإجمالي 11.2 مليون طن.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق إن 9 مصانع رئيسية تشارك في إنتاج الأسمدة النيتروجينية منها مصنعين فقط قطاع خاص بنصيب 28 % والباقي شركات حكومية تمتلك فيها الدولة حصة الاغلبية في راس مالها .

وأضاف أن أول مصنع للأسمدة تم إنشاؤه في مصر في السويس عام 1946 كقطاع خاص ثم تم إضافة مصنع (كيما) التي أنشئت عام 1956 والمصنعان كانا ينتجان نترات الأمونيا وليس اليوريا باستخدام الكهرباء.. وفي السبعينيات تم إنشاء مصنعين هما الدلتا في طلخا وابو قير في الاسكندرية في عام 1979 واستخدموا الغاز الطبيعي لانتاج الأمونيا ومنها اليوريا ونترات الأمونيا.. وأنه تم إنشاء مجموعة من المصانع فى حلوان والإسكندرية والمصرية وموكو.

وأشار هشام توفيق إلى أن مصنع كيما بدأ إنتاج عام 1960 بطاقة 400 طن/يوم-أمونيا وبعد قرابة 50 عاما من الإنتاج ونظرا لتقادم التكنولوجيا وارتفاع الكهرباء اتخذ قرار عام 2011 للتحول للغاز الطبيعي لإنتاج اليوريا بدلا من نترات الأمونيا كأساس وبدا الإنشاءات عام 2016 ليبدأ الإنتاج التجريبي في ابريل 2020 وتم الاستلام النهائي للمشروع من شهرين.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock